الرئيسيةPortailالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة كويتية تؤكد حصول الاناث على معدلات ذكاء وجداني اعلى من الذكور ااه من البنات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
faissal

avatar

عدد الرسائل : 47
Personalized field : 1
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

بطاقة الشخصية
فيصل: 707

مُساهمةموضوع: دراسة كويتية تؤكد حصول الاناث على معدلات ذكاء وجداني اعلى من الذكور ااه من البنات   الإثنين سبتمبر 29, 2008 7:17 am


الكويت- (كونا)- قالت دراسة نشرت اليوم الخميس ان ادلة علمية كثيرة تؤكد تفوق الاناث على الذكور في القدرة على قراءة الاشارات غير اللغوية لاسيما تلك الصادرة من الوجه موضحة ان ذلك قد يكون بفضل "التفاعل المبكر بين الام وطفلها".
الدراسة وهي بعنوان "هل الاذكياء وجدانيا اكثر سعادة" استعانت لتأكيد تلك الحقيقة بما ذكره عالم النفس البريطاني برودي من ان "الامهات يتكلمن ويظهرن تعابير انفعالية اكثر حين يتفاعلن مع بناتهن مقارنة مع اولادهن، مما يساعد على تطوير مهارة الادراك والتعبير عن الانفعال عند الاناث بصورة اكبر من الذكور".
وتدلل الدراسة التي التي نشرتها مجلة العلوم الاجتماعية الصادرة عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت واعدها الدكتور في قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية التابعة لجامعة الكويت عثمان الخضر والمعيدة هدى الفضلي على صحة المعلومة بالاشارة الى التفسير الفسيولوجي.
فاستنادا الى هذا التفسير "يكون الجهاز اللمبي المختص بالعمليات الانفعالية اكبر عند الاناث قياسا بالذكور" الامر الذي يمكن ان يرفع من كفاءتهن على الفهم والادراك والتعبير الانفعالي بصورة اكبر.
وتعتبر الدراسة "ارتباطية" في منهجها لذا لا يمكن ادعاء السببية في زيادة درجة السعادة الى تأثير ارتفاع الذكاء الوجداني وكل ما اثبتته الدراسة هو الارتباطية بين الدرجتين.
واوضحت ان ثمة جملة متغيرات يمكن ان تتوسط العلاقة بينهما ترتبط بكل من السعادة والذكاء الوجداني على حدة ومن ذلك "الشخصية وجودة العلاقة الاجتماعية وحجمها داخل الاسرة وخارجها والصحة البدنية والنفسية والنجاح المهني والتفوق الاكاديمي والتوازن بين متطلبات البيت والعمل" وعوامل اخرى كثيرة.
وترمي الدراسة في تحليلاتها الى التحقق من العلاقة بين السعادة والذكاء الوجداني مؤكدة في هذا المنحى ان "كل جهد بحثي يصب في اتجاه ما يعرف بعلم النفس الايجابي لهو جهد محمود ومفيد في اعادة التوازن في الاهتمام بين المفاهيم النفسية الايجابية والسلبية".
وفي مسعى آخر الى تأكيد الفروق بين الجنسين في الذكاء الوجداني نسبت الدراسة الى ما ذكره الخضر في بحث نشر حديثا وشمل 109 طلاب و108 طالبات جامعيين من ان متوسط درجات الاناث اعلى من متوسط درجات الذكور.
ويتسق ذلك مع ما توصل اليه الباحث طالب الهنائي من ان متوسط درجات الاناث اعلى بصورة دالة من متوسط درجات الذكور "باستثناء البعد الاول وهو (ادراك الانفعالات)" وما توصلت اليه دراسة الباحثين موسى النبهان ومحمد كمالي من ان متوسط درجات الاناث على مقياس (ميس) اعلى جوهريا من متوسط درجات الذكور.
واستندت في تحليلاتها الى عينة من 153 طالبا و144 طالبة من جامعة الكويت متوسط اعمارهم 20 عاما واستخدمت في تقدير درجة السعادة (قائمة اوكسفورد) للسعادة وفي قياس الذكاء الوجداني مقياسين هما استبانة الذكاء الانفعالي لرشا الديدي ومقياس الذكاء الوجداني لفاتن موسى.



يا زهووووووووور الريف انت ألحين وايد فرحااااااااانه صح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://faissal.yoo7.com
 
دراسة كويتية تؤكد حصول الاناث على معدلات ذكاء وجداني اعلى من الذكور ااه من البنات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فيصل :: ¨°o.O (القسم الاجتماعي) O.o°¨ :: كلام في الحب :: منتدى البنات-
انتقل الى: